كلمة مدير الموقع

مركز رفع الملفات والصور إلى الأبد


 All threads that violate property rights will be deleted اضغط لرفع الملف كزائر أو سجل دخولك هنا
 
العودة   موقع طلبة التاريخ التاريخ والجغرافيا للتعليم الثانوي السنة الثالثة ثانوي (بكالوريا)
 

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-02-2012, 09:05 PM   #1
صديق القمر

بونايل عادل


الصورة الرمزية صديق القمر
صديق القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 03-07-2014 (10:33 PM)
 المشاركات : 362 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Male
افتراضي دروس جغرافيا السنة الثالثة ثانوي - بكالوريا



دروس جغرافيا لطلبة البكالوريا
الثالثة ثانوي

البرازيل : ( دراسة طبيعية وبشرية )
الموقع : تقع في الشمال الشرقي لأمريكا الجنوبية بين دائرتي عرض 5°شمالا و 33° جنوبا ، وبين خطي طول 34° و 73° غربا ، تحدها شمالا فنزولا وكولومبيا و غويانا و وسورينام و جنوبا الأرجنتين و الأورغواي ، وغربا البيرو وبوليفيا وبارغواي ، وشرقا ومن الشمال الشرقي المحيط الأطلسي .
المساحة :تعتبر البرازيل بلدا قارة إذ يمسح 8.547.404 كلم2 ، فهي خامس دولة في العالم من حيث المساحة .



التضاريس :تتكون من أربعة عناصر هي : 1/ السهول والأحواض الداخلية :تشغل 41 %من مساحة البرازيل تشغل الجزء الغربي مثل حوض الأمازون ينبع منه نهر الأمازون النابع من جبال الأنديز من البيرو ( 7200 كلم ) طوله .
2/ السهل الساحلي : يتجاوز عرضه 100كلم في الجهة الشرقية . 3/ الهضاب : وتحتل الجزء الأوسط والشرقي للبلاد من أهمها هضبة البرازيل .
4/ الكتل الجبلية السطحية التي لا يصل ارتفاعها إلا نادرا 2000م والتي تقع غربي السهل الساحلي ، وتمثل الهضاب والجبال 58 %من المساحة .
المناخ : يتأثر المناخ البرازيلي بعدة عوامل : - امتدادها الكبير وإشرافها على واجهة الأطلسي وامتداد مرتفعاتها في مساحة كبيرة ، ومرور خط الاستواء في شمالها ومدار الجدي في جنوبها ، ومن أهم أقاليمها المناخية :1/ المناخ الاستوائي : ويسود حوض الأمازون ويمتاز بغزارة أمطاره طول العام وحرارة دائمة ورطوبة مرتفعة .2/ المناخ المداري الرطب : يسود المرتفعات والسواحل الشرقية ويمتاز بأمطار غزيرة طول السنة وحرارة مرتفعة .
3/ المناخ المداري الجاف : يسود أقصى جنوب البلاد ويمتاز بقلة الأمطار ( منطقة مثلث العطش 100 يوم جفاف في السنة ) .
4/ المناخ المعتدل : يسود أقصى جنوب البرازيل ويتميز بالأمطار طول السنة وخاصة فصل الشتاء والحرارة المعتدلة .
الموارد المائية :مصادر المياه في البرازيل هي :1/ الأمطار التي تصل إلى 2.5 م . 2/ المياه الجوفية . 3/ شبكة هيدروغرافية متمثلة في :نهر الأمازون وطوله 7200 كلم ينبع من مرتفعات الأنديز ويصب في الأطلسي ، ونهر فرانسيسكو وينبع من الهضبة البرازيلية ويصب شرقا ، ونهرا بارثا والأرغواي وينبعان من مرتفعات البرازيل إلى الأرغواي جنوبا .

الواقع الديمغرافي في البرازيل : السكان: حسب آخر الإحصائيات بلغ عدد سكان البرازيل حوالي 182 مليون نسمة .
تركيب السكان : توجد: البيض : البرتغاليون والاسبانيو والألمان والهولنديون ويمثلون 53 %.
الزنوج :ويمثلون 15% . الهنود الحمر : وهم السكان الأصوليون للبرازيل بالبرازيل عدة جنسيات بشرية ويمثلون 3 %. سلالات أخرى : كالعرب من لبنان وسوريا ويمثلون 3 %
السنوات1808191019751993
عدد السكان بالمليون نسمة2523107161



عرف سكان البرازيل نموا كبيرا ، والجدول التالي يبين ذلك :
ويعود ذلك إلى : - زيادة نسبة المواليد وانخفاض الوفيات .
- تحسن ظروف المعيشة والوضع الصحي مما أهل البرازيل
لأن تكون أول دولة في أمريكا اللاتينية سكانا وثاني دولة في القارة الأمريكية .
التوزيع :بلغت الكثافة العامة 18.9 نسمة في الكلم2 الواحد ، وهي مختلفة من منطقة لأخرى ، ففي الشريط الساحلي تتجاوز 25 ن/كلم2 ، وفي الأجزاء الوسطى بين 5 – 25 ن/ كلم2 وفي بعض المناطق تتراوح بين 1 – 6 ن/كلم2 ، وباختصار هناك توزيع غير منتظم للسكان حيث يتركز 82.5 %في الجنوب والجنوب الشرقي وهي مساحة لا تتجاوز 18 %من المساحة العامة .
مشاكل السكان:البرازيل دولة من الدول السائرة في طريق النمو بالرغم من كبر مساحتها وثرواتها الطبيعية الكبيرة، فالثروة توجد بها جنبا إلى جنب مع الفقر ، والأحياء القصديرية تقابلها ناطحات السحاب فهو بلد المتناقضات، فثلث السكان برجوازيون يسيطرون على المال والسياسة بينما ثلثي السكان يعانون الفقر والأمية والأمراض والتخلف وسوء التغذية والبطالة وضعف القدرة الشرائية ويسكنون الأحياء القصديرية والتهميش السياسي .
تقييم الوسط الطبيعي والبشري : 1/ اتساع المساحة مكنها المرتبة الخامسة عالميا وإن تحد تسع دول . 2/ تمثل الجبال والهضاب نسبة 58 %مما حد من استعمال الأراضي الزراعية . 3/ الغابات تغطي 60 %من المساحة العامة . 4/ خصوبة التربة وتنوع المناخ نوَّع المحاصيل الزراعية .
5/ وجود شبكة نهرية . 6/ طول السواحل وكثرة الخلجان ساعد على إقامة موانئ مثالية مثل ميناء ساوباولو . 7/ فتوة ديمغرافية ½ سكانها شبابا .
8/ تمتلك البرازيل زادا بشريا 161 مليون نسمة . 9/ توزيع غير منتظم للسكان 82.1 %في الجنوب والجنوب الشرقي . 10/ النزوح الريفي .
11/تزايد سكان المدن وانتشار الفقر والبؤس وهناك تفاوت في المستوى المعيشي بين برجوازية قليلة والسواد الأعظم يعيش حالة العوز والفقر المدقع .



[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADEL/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]
البرازيل ( دراسة اقتصادية )
تمهيد : عرفت البرازيل تطورات اقتصادية معتبرة سواء في الميدان الزراعي أو الصناعي أو التجاري حتى أنها أصبحت إحدى أكبر دول العالم III.
الإمكانيات الاقتصادية: الزراعة :الإمكانيات الطبيعية :1/ المساحة الصالحة للزراعة 9 %. 2/ تنوع الأقاليم المناخية وكثرة الأمطار في كل الفصول . 3/ شبكة الأنهار .4/ خصوبة التربة وتنوعها .
الإمكانيات البشرية :1/ اليد العاملة في القطاع الزراعي 42 %. 2/ توفر رؤوس الأموال الوطنية والاستثمارات الأجنبية . 3/ تطور شبكة الاتصالات . 4/ استعمال الوسائل العلمية والتكنولوجية .

المحصولالنسبة العالميةالمرتبة العالميةالمحصولالنسبة العالميةالمرتبة العالمية
الأرز2 %09الحمضيات24.4 %01
الذرة5.8 %03البن23.8 %01
الصوجا18.2 %02القطن2.6 %07
السكر9.8 %01الكاكاو13.6 %02


الإنتاج الزراعي : إن الإمكانيات السابقة سمحت للبرازيل أن يحتل مراكز معتبرة في إنتاج بعض المحاصيل وهذا ما يظهر من خلال الجدول التالي :
كما تنتج القمح( 2.3 مليون طن ) والشاي والتبغ ( 578 ألف طن ) ، والملاحظ أن الزراعة البرازيلية تتركز بالسهول الساحلية خاصة الجنوبية الشرقية وجنوب هضبة البرازيل أما سهول حوض الأمازون فتسودها الثروة الخشبية .
مشاكل الزراعة :1/ ضآلة المساحة الزراعية ( 9% ) بسبب سيادة الغابات ( 60 %). 2/ انجراف التربة بسبب الأمطار الغزيرة مدى السنة .
3/ صعوبة تسويق الإنتاج لبعد المزارع عن الموانئ . 4/ تقلص اليد العاملة وتوجهها إلى الصناعة . 5/ ضعف المكننة . 6/ المنافسة الأجنبية .
نوعية المعدنالمرتبة العالمية% المساهمة العالمية
الحديد117.6 %
المغنيز66.6 %
الألمنيوم66 %
البوكسيت48.1 %
الذهب73.1 %


الصناعة :تشغل 20 %من اليد العاملة وتساهم بـ 29 %من الدخل الوطني وتعتمد على استغلال الثروة المعدنية والطاقوية والاستثمارات الأجنبية .
الإمكانيات الطبيعية : رغم أن البرازيل يفتقر إلى بعض مقومات الصناعة مثل البترول ( 34.5 م طن ) والغاز الطبيعي ( 7.7 مليار م3 ) والفحم (4.6 م ط) عام 1994 ، لكنه بفضل الاستيراد تغلب على هذا القصر، كما أن توفره على ثروات معدنية وطاقوية مثل الكهرباء ( 234مليار كيلواط عام 1993) جعله من الدول التي تملك أهم مقومات الصناعة الحديثة والجدول التالي لسنة 1995 يبين ذلك :
ومعظم الثروة المعدنية تتركز في الولايات الشرقية والجنوبية خاصة ولاية ميناس وجيراس .
الإمكانيات البشرية والمالية :1/ اليد العاملة 20% . 2/ دعم الدولة لحركة التصنيع .
3/ اتساع السوق الاستهلاكية الداخلية والخارجية . 4/ وفرة رؤوس الأموال خاصة الاستثمارات الأجنبية .
أسس التنمية البرازيلية :1/ اتباع النظام الاقتصادي الحر وفتح المجال واسعا أمام رؤوس الأموال الأجنبية مما أدى إلى تنافس بين الشركات متعددة الجنسيات حتى اصبح البرازيل يعرف بجنة الاستثمارات الأجنبية ( 32 %أمريكية و 10% سويسرية و 7 %كندية ).
2/ الاهتمام بالزراعة التجارية من أجل التصدير مثل البن والموز والمطاط والقطن وقصب السكر . 3/ وفرة المواد الأولية خاصة الحديد .
انعكاسات السياسة الاقتصادية على البرازيل : أ ) سلبيا :
1/ ثقل المديونية 151 مليار $.2/ الفوارق الاجتماعية طبقة غنية وطبقة واسعة فقيرة .
3/ سيطرة الشركات متعددة الجنسيات على القطاعات الحيوية وسيطرة الإقطاعيين على أخصب الأراضي الزراعية . 4/ تدني المستوى المعيشي .
ب ) إيجابيا :1/ التخفيف من ثقل المديونية . 2/ إنعاش السوق الداخلية . 3/ اكتفاء البرازيل من حاجاتها الصناعية المختلفة بنسبة 90 %.
4/ تنوع الصناعة بمختلف فروعها . 5/ اكتساب الخبرة والكفاءة المهنية والأساليب العلمية الحديثة .
دور الشركات المتعددة الجنسيات في الاقتصاد البرازيلي : فتحت البرازيل أبوابها على مختلف الشركات المتعددة الجنسيات آخذة بمبدأ « دعه يعمل دعه يمر » كوسيلة لنمو اقتصادها ، وهناك العديد من الحوافز التي جعلت الشركات تقدم على استثمار رؤوس أموالها بالبرازيل :äرخص اليد العاملة.
äانخفاض تكاليف الإنتاج والنقل . äضعف الشركات الوطنية . äرواج المبيعات بفضل اتساع السوق الداخلية .
وكنتيجة حتمية للسياسة التي انتهجتها البرازيل أصبحت الشركات المتعددة الجنسيات تساهم بـ 50 %في صناعة الفولاذ و 70 % في الكهرباء كما أن شركة فورد تملك مزارع المطاط في الأمازون ...الخ ، وصناعة السيارات والمنسوجات والصناعة الكيماوية عبارة عن امتداد للشركات العالمية
وهكذا نلاحظ أن البرازيل في اقتصاده ما زال يخضع للشركات المتعددة الجنسيات التي تعمل على استغلال ثرواته وبالتالي تحقيق أرباح خيالية على حساب الشعب البرازيلي الذي ما زال يعاني من الفقر رغم امتلاك بلاده لإمكانيات ضخمة في كل الميادين .
دروس جغرافيا السنة الثالثة ثانوي





 

رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 09:10 PM   #2
صديق القمر

بونايل عادل


الصورة الرمزية صديق القمر
صديق القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 03-07-2014 (10:33 PM)
 المشاركات : 362 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Male
افتراضي



البرازيل
مقدمة
تعتبر
البرازيل أكبر دول أمريكا الجنوبية بمساحة8511965كلم مربع،وعدد سكانها184,2مليون نسمة سنة 2005.وهي جمهورية فيدرالية(تتكون من26ولاية)،تشكل قوة اقتصادية هامة ومن البلدان الصناعية الجديدة.
المعطيات الطبيعية والبشرية والتنظيمية:

1-المعطيات الطبيعية:
-التضاريس:
•تمتد في حوض الأمازون سهول رسوبية شاسعة،وتمتد في الساحل سهول ضيقة خصبة.
•توجد الهضبة البرازيلية في الجزء الأكبر من مساحة البلاد،حدثت بها انكسارات نتجت عنها سلاسل جبلية.
-المناخ:
•يسود في معظم البلاد المناخ الاستوائي،حار ومطير طيلة السنة.وتمتد في منطقته(حوض الأمازون)الغابة الاستوائية التي تتوفر على نسبة هامة من الاحتياطي العالمي للخشب،ويخترقها نهر الأمازون،وتعتبر هذه المنطقة الشاسعة غير صالحة للنشاط الفلاحي.
•يوجد المناخ الجاف في الشمال الشرقي للهضبة البرازيلية،وتنتشر فيه السهوب.
•يوجد المناخ شبه المداري في أقصى الجنوب.
=تعتبر المنطقة الساحلية والجنوبية الأكثر ملاءمة للنشاط الزراعي،وتمثل الأراضي الزراعية9%من مساحة البلاد.
-الثروات الطبيعية:
•المعادن:تتوفر البرازيل على إنتاج واحتياطي هام للمعادن في ميناس جيراسMinas Géraesوكاراجاس،أهمها الحديد(م2) وهو من النوع الجيد ويوجه نحو التصدير،وتنتج القصدير(م4)والفوسفاط والبوكسيت(م3)والنيكل(م9)والذهب والماس.
•مصادر الطاقة:يعتبر إنتاج الفحم والبترول والغاز محدودا لا يكفي حاجيات البلاد،وتعتمد على إنتاج الكهرباء349,150مليار كلط/سا:87,27%مائية لوجود السدود(سد إيطايبو)،1,73%نووية.
2-المعطيات البشرية:
-الخصائص السكانية:يتكون سكان البرازيل من العنصر الأبيض(من أصل أوربي وخاصة البرتغاليين)55% والخلاسيون والسود والهنود وهم السكان الأصليون،وتعتبر البرتغالية اللغة الرسمية،والكاثوليكية أهم ديانة80%.
-النمو السكاني:وصل عدد السكان سنة2005إلى184,2مليون نسمة،مقابل20مليون نسمة سنة1940،حيث عرفت البرازيل نموا ديمغرافيا سريعا بسبب ارتفاع نسبة التزايد الطبيعي(1%)،وينتج عن ذلك وجود بنية سكانية فتية.
-الكثافة السكانية:تصل الكثافة السكانية إلى22ن/الكلم،وترتفع في الشريط الساحلي(85%من مجموع السكان)لأسباب طبيعية واقتصادية،وتشجع الدولة على الهجرة نحو الغرب.تعرف البرازيل وجود مدن كبرى منها ريو دي جانيرو،ساوباولو،بورتو أليكري،وتشهد البلاد ارتفاعا في نسبة سكان المدن81,69%.
3-المعطيات التنظيمية:
•المرحلة الأولى:اعتمدت البرازيل منذ استقلالها إلى غاية1929على تصدير المنتوج الوحيد كقصب السكر، الذهب،المطاط،ثم البن،وبسبب ذلك أثرت أزمة1929على اقتصاد البلاد.
•المرحلة الثانية:إلى غاية الستينات، اعتمدت البرازيل على سياسة التصنيع بتشجيع الصناعة المحلية(الصلب،الصناعات الكيماوية والتعدينية..) ونهج سياسة الحمائية.وعرفت هذه المرحلة تبعية البرازيل للخارج بسبب الاقتراض وصعوبة تسويق المنتوج الصناعي.
•المرحلة الثالثة:إلى غاية السبعينات،اهتمت بتشجيع الصادرات الفلاحية والصناعية،وانفتحت على الشركات متعددة الجنسية، وساهم ذلك في حدوث النهضة الاقتصادية وارتفاع نسبة النمو إلى10%،وحدث أيضا تزايد المديونية وضعف الأجور وتأثر الاقتصاد بأزمة1973البترولية.
•المرحلة الرابعة:نهجت البلاد سياسة ليبرالية بالتخلي عن الحمائية الصناعية وخوصصة المؤسسات العمومية.

تعتبر البرازيل من الدول الفلاحية والصناعية الهامة:

1-تحتل الفلاحة البرازيلية مكانة هامة عالميا:
-الظروف المؤثرة في الفلاحة:يشتغل في الفلاحة30%من السكان النشيطين،وتساهم ب9,4%في الناتج الوطني الإجمالي.تحتل الزراعة التسويقية الأولوية،وتستفيد من:
•وجود ضيعات كبرى تستخدم فيها الآلات واليد العاملة بشكل مكثف.
•البحث العلمي.
•الدور الهام للدولة:القروض،تشجيع التصدير.
-الإنتاج الزراعي:
•المزروعات التسويقية:تعتبر البرازيل أول منتج ومصدر للبن(في المناطق الساحلية)ومن مشاكل زراعته وجود الفائض وإنهاك التربة،والقطن(في الأودية)وقصب السكر(في السهول الساحلية) والحوامض والكاكاو والصوجا(في الجنوب).
•المزروعات المعيشية:لا تكفي حاجيات البلاد،وتشغل مساحة ضيقة،أهمها الذرة والقمح والأرز وتنتج أيضا الخضر حول المدن.
-تربية المواشي:تتوفر البرازيل على قطيع هام للمواشي وخاصة البقر والخنازير والغنم،وتتم بطرق تقليدية في معظم البلاد وبطرق حديثة في الجنوب.
2-تشهد البرازيل تطورا في المجال الصناعي:
-العوامل المؤثرة في الصناعة:تعتبر البرازيل أهم دول أمريكا اللاتينية صناعة تشغل24%من السكان النشيطين وتساهم ب 33,9%في الناتج الداخلي الإجمالي.
-الإنتاج الصناعي:
•الصناعات الاستهلاكية:تعتبر الأهم كالصناعات الغذائية التي تساهم في الصادرات وصناعة النسيج وتوجه أيضا للتصدير.
•الصناعات الميكانيكية:تشهد تطورا وخاصة صناعة السيارات في ساوباولو.
•الصناعات الأساسية وعالية التكنولوجيا:تطورت بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة صناعة الصلب والصناعات الكيماوية وتكرير البترول،وكذلك صناعة الأسلحة والطائرات(أومبرايير)والصناعات الإلكترونية.
-المناطق الصناعية:يتركز الإنتاج الصناعي في المدن الساحلية وخاصة بين بيلوأوريزانتي وساوباولو وريودي جانيرو.
3-تطورت مساهمة البرازيل في المبادلات التجارية العالمية:
-تركيب التجارة الخارجية:تطورت التجارة الخارجية البرازيلية وتغيرت بنيتها،حيث تتكون الصادرات من المواد الصناعية والفلاحية والمواد الأولية،وتتكون الواردات من المواد الصناعية والطاقية.ويعرف الميزان التجاري بوجود تفوق لقيمة الصادرات على قيمة الواردات.
-الشركاء:تتعامل البرازيل تجاريا مع دول الاتحاد الأوربي والو م أ ودول إفريقيا وآسيا.
- جدول تطور التجارة الخارجية بالبرازيل بمليار دولار: /Atlaséco 2004/

بمليار دولار 1999200020012002
الصادرات 48 55 58,2 50,1
الواردات 49,2 55,7 55,5 44,8


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
تواجهالبرازيل مشاكل اقتصادية واجتماعية:

-
سيطرة الرأسمال الأجنبيوخاصة الأمريكي والياباني والألماني على نسبة هامة من القطاعات الحيوية في الصناعةوالتجارة.
-
معاناة البرازيل من ارتفاع المديونية151مليار دولارسنة1994،وارتفاع نسبةالتضخم.
-
وجود تفاوت طبقي كبير بين الملاكين الكبار وأرباب الصناعة والتجارةوباقي السكان.
-
تفوق النمو الديمغرافي على تطور الناتج الداخلي الإجمالي،ونتج عنذلك ارتفاع نسبة البطالة والفقر.
-
يتجمع السكان والنشاط الاقتصادي في الشريطالساحلي،ويكرس ذلك التباين الإقليمي.
-
هجرة مكثفة نحو المدن الكبرى التي تعرفوجود تفوت طبقي كبير بوجود الأحياء الراقية وأحياء القصدير.
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
خاتمة

:
تتميزالبرازيل بتطور فلاحي وصناعي هام ينعكس على المبادلات التجارية،غير أنها تواجهمشاكل كثيرة وخاصة على المستوى الاجتماعي.وتحتل المرتبة التاسعة عشر في عددالسياح5مليون(2001).


 

رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 09:24 PM   #3
صديق القمر

بونايل عادل


الصورة الرمزية صديق القمر
صديق القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 03-07-2014 (10:33 PM)
 المشاركات : 362 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Male
افتراضي



أهمية القمح : 1/ يشكل القمح أساس نشأة الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية (الفراعنة ) وحضارة بلاد الرافدين و حضارتي بابل و آشــور أراضي ما بين النهرين . 2/ يمثل الغذاء الرئيسي للإنسان . 3/ غناه وبنسبة هامة من البروتينيات النباتية. 4/ يمثل حوالي 28% من الإنتاج العـالمي للحبوب . 5/ سيادته على مساحات شاسعة تمتد بين العروض المعتدلة الباردة و الدافئة . 6/ دخوله في عدة صناعات مثل العجائن والفطائر وصناعة الخبز .7/ يعتبر مصدرا هاما للثروة من خلال عائداته المالية ، خاصة لدى الدول المنتجة والمصدرة . 8/ تسخير بعض الدول إياه مثل الو.م.أ كسلاح لضغط موجه ضد الدول الكبرى والصغرى .9/ تحويل كثير من دول العالم من استهلاك الذرة والأرز إلى استهلاك القمح بشكل أساسي .
شروط زراعته : أ / التربة : يتطلب القمح تربة طينية خفيفة جيدة الصرف ، لتسمح للجذور بالنمو والانتشار، وتعد التربة السوداء ( التشرنوزم ) التربة المثالية لزراعته ، لخصوبتها الناتجة عن غناها بالمواد العضوية والمعادن ، كما يحتاج تربة سهلية قليلة الانحدار ولا يزرع في التربة الرملية و الصخرية ومن أمثل المناطق براري أمريكا الشمالية ولمباس بالأرجنتين وسهول أوكرانيا و منشوريا في الصين . ب/ الحرارة : تسود زراعة القمح في نصف الكرة الأرضية الشمالية بين دائرتي عرض 30°-55° شمالا والنصف الجنوبي من الكرة الأرضية أي بين دائرتي عرض 30°-40° أي في العروض المعتدلة الدافئة و الباردة . جـ/ الماء : يزرع القمح في معظم الأقاليم على الأمطار ، ولا يزرع على مياه الري إلا في مساحات محدودة ، على ضفاف الأنهار مثل النيل في مصر والسند في باكستان ، وتتباين حاجة القمح من الماء تبعا لدرجة الحرارة السائدة ونوع التربة ، ففي الأقاليم المعتدلة الباردة تتطلب كمية أقل من 1015 مم سنويا ، أما المناطق المعتدلة الحارة فيحتاج إلى 1800 مم سنويا ، وقد يكتفي بـ 250 مم سنويا كحد أدنى في الجهات المعتدلة الدافئة .أنواعه : يوجد نوعان من القمح هما : 1/ القمح الشتوي :هو غلة شتوية في معظم مناطق زراعته وهو محصول العروض الدافئة ، يزرع في الخريف ويمكث في الأرض طوال الشتاء ثم ينبت في الربيع ويحصد في أوائل الصيف ، ويشغل القمح الشتوي حوالي 75% من مساحة القمح العالمي ، منها مناطق البحر الأبيض المتوسط ، وبراري الو.م.أ . 2/ القمح الربيعي : وهو محصول العروض العليا التي تتميز بشتائها البارد ، ولذا يزرع القمح فيها قبيل الربيع ويحصد قبيل الشتاء أو أواخر الخريف ، ويشغل 25% من مساحة القمح العالمي ، منها براري كندا .
أهم مناطق الإنتاج : تنتج عشر دول قرابة 75% من الإنتاج العالمي للقمح ، وعليه فزراعته تتركز في القسم الشمالي وبنسبة 75% أما القسم الجنوبي من الكرة الأرضية فإنتاجه يمثل نسبة بسيطة لا تتجاوز 25% ويعود تفوق المنطقة الشمالية عن الجنوب لوجود أراضي بكر به وللتقدم العلمي والتكنولوجي وسلالة وفيرة الغلة ،و استخدام الأساليب العلمية ومن أهم مناطق الإنتاج في العالم : 1/ مجموعة الدول المستقلة : تنتج حوالي 92 م/ط سنويا. 2/ الصين: بلغ إنتاجها 101م/ط سنويا . 3/ الهند : بلغ إنتاجها 55م/ط سنويا . 4/ تركيا : تنتج 19 م/ط سنويا . 5/ فرنسا :وصل إنتاجها إلى حوالي 26 م/ط. 6/ الولايات المتحدة : تنتج 66 م/ط سنويا. 7/ كندا: تنتج 31م/ط سنويا .8/ الأرجنتين : تنتج 14م/ط سنويا.
9/ استراليا : بلغ إنتاجها حوالي 17م/ط سنويا. 10/ الوطن العربي : بلغ إنتاجه 11.5م/ط سنويا .
الدول
الو.م.أ
أستراليا
كندا
فرنسا
الأرجنتين
بريطانيا
ألمانيا
إيطاليا
م.د.م
المجر
الإنتاج م/ط
27.4
16.6
16.3
15.4
4.1
4.4
2.6
1.63
1.62
1.1
النسبة %
27.5
17.3
17
16
4.3
4.2
2.7
1.7
1.7
1.2
تجارة القمح الدولية : عرفت تجارته تطورا فازدادت صادراته من 53 مليون طن عام 1967 إلى 107 مليون طن سنة 1987 وهذا بسبب التقدم العلمي واستخدام الآلة وزيادة مساحته الزراعية وتطور وسائل النقل وارتفاع مستوى المعيشة وتحول الاستهلاك لكثير من الدول من الذرة و الأرز إلى القمح ، فضلا عن الزيادة السكانية في مناطق الاستهلاك . - الدول المصدرة : الجدول الأول يوضح أهم الدول المصدرة للقمح في العالم :


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

 
الكلمات الدلالية (Tags)
الثالثة, السنة, ثانوي, بكالوريا, دروس, جغرافيا
 

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع دروس الاجتماعيات للاولى ثانوي صديق القمر السنة الاولى ثانوي 18 20-03-2014 12:39 PM
دروس الجغرافيا الاولى ثانوي صديق القمر السنة الاولى ثانوي 8 09-03-2014 06:58 PM
دروس التاريخ السنة الاولى ثانوي صديق القمر السنة الاولى ثانوي 10 24-01-2014 01:47 AM
جميع دروس مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي صديق القمر السنة الثالثة ثانوي (بكالوريا) 7 14-08-2013 05:21 PM
مذكرات تاريخ الثالثة ثانوي - بكالوريا صديق القمر السنة الثالثة ثانوي (بكالوريا) 0 15-02-2012 03:54 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
www.cpmfun.com www.cpmfun.com

آخر المواضيع

↑ Grab this Headline Animator

خريطه الموقع RSS RSS 2.0 XML MAP HTML




Powered by vBulletin™
Copyright © vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
ذبحني الشوق Pain Thread Img by Pain
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع المواضيع تعبر عن رأي أصحابها

Security team